الإثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٩ 08:50 ص




 

نشرة الاتحاد الحر الإخبارية من الصحف البحرينية اليوم الأثنين 25 فبراير 2019

أخبار الخليج

نقابة التربويين البحرينية تشارك بمؤتمر «آفاق جديدة إلى آمال جديدة»

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156413

شئون الجمارك تكرم عددا من الموظفين بمناسبة إحالتهم للتقاعد

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156474

العباسي يسأل التربية عن صلاحية مباني ومرافق المدارس الحكومية

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156443

طلاب بوليتكنك البحرين يفوزون بمسابقة معهد المحللين الماليين المعتمدين 2019

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156440

معهد البحرين للتدريب يواصل استعداداته لتنظيم معرض أسبوع المهن 2019

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156436

خلال حفل التوقعات السنوية الثالث عشر لـ CFA.. خبراء:

لا أزمة اقتصادية تلوح في الأفق.. وتباطؤ النمو أسوأ التوقعات

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156489

مجلس «الغرفة» يناقش هموم قطاع السياحة في المملكة

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156490

«كي بي إم جي» تعقد ندوة حول قانون حماية البيانات الشخصية للجهات التنظيمية في البحرين

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156491

«بنك الإبداع» يقدم فرصا وظيفية في «معرض التدريب والتعليم»

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156492

«بنك البركة» يوقع مذكرة تفاهم مع «فونتانا العقارية»

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156493

افتتـاح «مجمـع دلمونيـا» بحلـول أكتــوبـر 2019

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156494

«مجمــوعة البـــركــة المصرفية» تـــدخل في شــــراكــة استــراتيجيــة مع «BIBF»

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156496

الـــوزيـر الـــزيــانــي يجتمع ببعثة صندوق النقد الدولي إلى مملكة البحرين

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156497

«فيفــا البـحـــريـــن» الـــراعـي البلاتينـــي لمـــؤتمــر Capacity الشـــرق الأوســــط

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156499

وزير المالية والاقتصاد الوطني يشيد بالدور الرائد للمجلس الأعلى للمرأة في تقدم المرأة البحرينية في كافة المجالات

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156483

بنك البحرين الإسلامي (BisB) يحقق 11.4 مليون دينار أرباحاً صافية لعام 2018

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156479

بن شمس: رئاسة IIAS رسمت لنا خطًا واضحًا للمشاركة في رسم اقتصاد عالمي

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156422

«باس» تجدد الحصول على الآيزو لأفضل ممارسات أنظمة إدارة أمن المعلومات

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156421

وزير الصناعة والتجارة والسياحة يستقبل رئيس «الغرفة»

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156419

توقيع مذكرة تفاهم بين «الرفاع فيوز» و«نادي الحدائق»

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156341

 

حتى ينجح مخطط قصر الوظـائـف النوعيـة والمرموقـة على البحرينيين

لذا يهمني هنا القول إنه بغير بدء المخطط الموضوع أو الذي يجري وضعه الآن في هذا الشأن ببحرنة إدارات وأقسام الموارد البشرية.. وأقسام شؤون الموظفين والعاملين فلا فائدة.. حيث إن وجود الأجانب على رأس هذه الإدارات والأقسام هو المسؤول عن هذه النسبة المرعبة لأعداد الأجانب العاملين في القطاع الخاص الآن.. وأن النسبة العظمى من الأجانب الذين دخلوا إلى البلاد قد دخلوها من بوابة إدارات الموارد البشرية وشؤون العاملين.. حيث درج مديرو إدارات الموارد البشرية -وخاصة في مؤسسات وشركات القطاع الخاص- ومعظمهم أجانب على إعطاء أولوية التوظيف لأفراد عائلاتهم.. ثم أبناء المدن والأقاليم التي انحدروا منها.. ثم أبناء وطنهم أو جنسياتهم.. ولا أحد يستطيع إقناعهم بغير ذلك.. والمهم أن كل ذلك يتم الاستماع إليه من أصحاب العمل، والأمر المستفز أنهم يمررون مبتغاهم وأهواءهم عبر الترويج لشائعة «إن البحريني لا يعمل أو أنه لم يخلق للعمل»!!

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156524

وزارات بلا أبواب..

بعض المسؤولين ينطبق عليه المثل: «عمره ما تبخّر تبخّر واحترق»، فما إن يصل لمنصب ما حتى تجد ممارساته الإدارية والإنسانية والأخلاقية صفرا على الشمال، وكأنه في حالة انتقام وتصفية حسابات من الجميع!

على عكس بعض المسؤولين الذين يستمتعون بخدمة الناس وتسهيل كل صعب يواجهونه، بل يبتكرون الحلول حتى تنتهي مظلمة المواطن عند مكتبهم.

كلّما زادت شكاوى الناس على جهة ما فاعلم أن هناك خللا إما في التواصل والرد وإما في طريقة المعالجة لمشاكلهم.

عندما تتحول صناديق المقترحات والشكاوى في الوزارات والمؤسسات إلى مكب للعلكة وبقايا الطعام، فهذا يعني أن هناك مشكلة ما.

في عام 2016 وجّه نائب رئيس الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد «بإزالة العوازل الزجاجية وأبواب مكاتب المديرين حتى لا يغلق أحد مكتبه عن المتعاملين».

والسؤال الذي لا يغيب أثناء مناقشة هذه المنهجية في الإدارة: لماذا عندما تُطرح قضية أبواب المسؤولين المغلقة، ويطرح في مقابلها منهجية الانفتاح على المواطنين تجد اسم خليفة بن سلمان حاضرا كنموذج ليس على مستوى البحرين فقط، ولكن يتعداه إلى محيط أوسع؟

برودكاست: عندما تكون الواسطة وأحيانا الرشاوى، سلاحا نافذا وفاعلا لتخليص المعاملات الحكومية في دولة متحضرة كالبحرين، فاعلم أن هناك مرضا كبيرا بدأ يستشري في أجهزة الدولة، ولا بد من مواجهته واستئصاله حتى لا تنتشر العدوى في أماكن أخرى من الجسد!

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156520

مبادرة سمـو الشيـخ ناصر بعض الأفكار والمقترحات

  يكثر الحديث اليوم عن توظيف الاجانب في القطاع الحكومي، كما خرجت ايضا أصوات بالبرلمان تنادي بضرورة احلال البحرينيين مكان الاجانب في وزارات الدولة ومؤسساتها وهيئاتها والشركات التي تمتلك نسبة فيها.

توجه توظيف البحرينيين مكان الاجانب توجه طيب، هذا الامر أخذنا فيه وقتا طويلا ونحن ننادي به، لكن الامور لا تؤخذ بالعاطفة، هناك خبرات تحتاج إليها الدولة من الاجانب، وهناك اجانب يشغلون وظائف بمكن للمواطن ان يحل مكان الاجنبي فيها.

لكن ان نقول اننا نريد ان ننهي عقود كل الاجانب فهذا ليس من العقل والحكمة في شيء ونحن بحاجة إلى خبرات الاجانب.

كتبنا مرارا حول نقطة ضرورة ان تضع الدولة في العقود التي توقع مع الاجانب شرطا يلزم الاجنبي بأن يدرب البحريني، وأن يكون العقد لمدة محددة مع الاجنبي، وبالتالي يمكن ان تتم عملية احلال طبيعية، وليست انفعالية.

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156529

ما بين توجيهات رئيس الوزراء وتطبيقات الوزراء!

} في الوقت الذي يضرب فيه رئيس الوزراء (المثال العملي) في الاقتراب من أبناء شعبنا، ويفتح مجلسه دائما لاستقبال المسؤولين والمواطنين ويتحاور معهم كرجل دولة بخالص الأبوية والتواضع ويؤكد دائما أن المواطن له الأولوية، وأنه يدعم ويؤيد كل أمر يهم المواطن، وأنه المحور الرئيسي لجميع برامج الحكومة، وأن تلبية تطلعاته في التعليم والإسكان والصحة والتوظيف واجب على الحكومة ومن صميم مسؤولياتها، وحيث جاء ذلك أثناء لقائه أعضاء مجلس النواب خلال الأيام الماضية، في مثل هذا الحديث الأبوي والذي يصدر من رجل الدولة، نجد أن المواطنين وفي (تحقيق نشرته أخبار الخليج السبت الماضي) يؤكدون أن هناك «بونًا شاسعًا» بين توجيهات ورؤية رئيس الوزراء وبين تطبيقات الوزراء أعضاء الحكومة!

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1156502

 

 

البلاد

 يوسف وعائشة المؤيد” تزور “الوفاء

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555708.html

 سيتي سنتر” يعلن الفائزين بـ “هديتي

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555707.html

 بن هندي” و“كيا” تسلمان 11 سيارة للفائزين

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555706.html

 إنديجو” يفتتح فرعه الأول بالعدلية

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555705.html

 المطار” تمنح شهادات تقدير لموظفيها

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555704.html

هواوي برو 20” يقدم كاميرا ثلاثية

أطلق الهاتف الذكي HUAWEI Mate 20 Pro قدرة في التصوير الفوتوغرافي لدرجة الاحتراف، فهو يقدم منظومة كاميرا ثلاثية مدهشة...

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555703.html  

إبراهيم خليل كانو” تستضيف نوادي لكزس

استضافت شركة إبراهيم خليل كانو نوادي لكزس GS وIS ضمن فعاليتها للدراغ والدرفت، التي أقيمت في حلبة البحرين الدولية....

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555703.html

باس” الأفضل في إدارة أمن المعلومات

أعلنت شركة خدمات مطار البحرين (باس) اجتيازها تدقيق المراقبة للحصول على شهادة الآيزو27001، وهي المعيار الدوليّ الذي يحدد أفضل الممارسات لأنظمة إدارة أم...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555701.html

11.4 مليون دينار أرباح “البحرين الإسلامي” 2018

سجل بنك البحرين الإسلامي (BisB) أرباحا صافية بلغت 11.4 مليون دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018، مقارنة...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555686.html

لاندمارك” البحرينية تتوسّع جنوب شرق آسيا

أعلنت لاندمارك”، المجموعة الرائدة في مجال تجارة التجزئة والضيافة على مستوى المنطقة، عن تعزيز حضورها في منطقة جنوب...

 http://albiladpress.com/newspaper/3786/555683.html

الإبداع” يقدم شواغر وظيفية مختلفة

شارك بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر في معرض البحرين للتدريب والتعليم ما قبل العمل 2019، الذي أقيم تحت رعاية وز...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555682.html

بورصة البحرين” تربح 10.6 نقطة

أقفل مؤشر البحرين العام يوم أمس الأحد عند مستوى 1,415.46 بارتفاع وقدره 10.62 نقطة مقارنة بإقفاله يوم الخميس ...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555681.html

50 مليار دولار استثمارات مرتقبة بـ“البتروكيماويات الخليجي

قدّر الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جبيكا” عبدالوهاب السعدون، حجم الاستثمارات المنتظر ضخها بقطاع...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555680.html

تكنال” تضاعف استثماراتها وموظفيها

ذكر مسؤول في شركة تكنال” الشرق الأوسط، المزوّد الرائد لأنظمة الألمنيوم المعمارية للمباني، أن الشركة ضاعفت من أعماله...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555678.html

قانون حماية البيانات الشخصية

شارك نحو 50 شخصية من كبار المسؤولين في الجهات التنظيمية ومؤسسات القطاع العام في ندوة من تنظيم شركة كي بي إم ...

  http://albiladpress.com/newspaper/3786/555676.html

السعودية تستبعد اندماجات إضافية بالبنوك

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي البنك المركزي” أحمد الخليفي، أمس الأحد، إنه لا يتوقع عمليات اندماج أخرى بين...

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555675.html

الدرجة الثالثة تشمل جد وجدة الوالدين والأعمام والخيلان

البحرين ثاني دولة خليجية بـ “ساعتي الرعاية”

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555730.html

1300 شخص معوق بالسجلات الرسمية

40 % من الموظفين عينهم على “ساعتي الرعاية”

http://albiladpress.com/newspaper/3786/555725.html

تذكير رقم “2” لرئيسة “التأمينات”

في حوزتي مجموعة قصص عن سوء تدبير الهيئة. كأنها تتطبع بسلوك الأشخاص وليس المؤسسات، مثل كشطها أوراقًا رسمية لإثبات عمر مواطن خلافًا للحقيقة، وتقديم هذه الورقة لعدالة المحكمة، أو قرارها وفاة مواطن ما زال على قيد الحياة ومخاطبة ذويه لاستلام معاشه التقاعدي!

أما القصة الأوجع فهي ملاحقة مواطن لمطالبته بسداد مديونية وهمية، لأن الهيئة مصرة على أنه تقاضى مبالغ شهرية باعتباره وريثًا لجده وفي هذه القصة فإن الجد توفي رحمه الله.

وأكرّر استفساراتي للرئيس التنفيذي :

- كم عدد القضايا المرفوعة من الهيئة أو عليها أمام المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة؟

- كم عدد القضايا التي كسبتها وخسرتها؟

- ما قيمة المبالغ التي عادت لخزينة الهيئة من أحكام قضائية كسبتها والأخرى التي تكبّدت الهيئة سدادها لمن كسب حكمًا ضد الهيئة؟

http://albiladpress.com/news/2019/3786/columns/555773.html

 

الأيام

«باس» تجدد الحصول على «الآيزو»

https://www.alayam.com/alayam/economic/781699/News.html

«البركة المصرفية» تدخل في شراكة معBIBF

https://www.alayam.com/alayam/economic/781698/News.html

سيخلق أكثـر من 3000 وظيفة

مجمع دلمونيا يفتح أبوابه في جزيرة دلمونيا بحلول أكتوبر 2019

https://www.alayam.com/alayam/economic/781696/News.html

سيخلق أكثـر من 3000 وظيفة

مجمع دلمونيا يفتح أبوابه في جزيرة دلمونيا بحلول أكتوبر 2019

https://www.alayam.com/alayam/economic/781696/News.html

الزياني يؤكد أهمية التنسيق والتعاون مع الغرفة

https://www.alayam.com/alayam/economic/781695/News.html

نمو قطاع التجزئة يدعم اقتصاد المملكة.. تقرير المزايا:

الدعم الحكومي المباشر يعزّز الثقة بالقطاع العقاري في البحرين

https://www.alayam.com/alayam/economic/781694/News.html

«البورصة» تتداول أسهمًا بقيمة 1.2 مليون دينار

https://www.alayam.com/alayam/economic/781692/News.html

لا أزمة مالية عالمية خلال 2019 والنمو سيستمر إلى العام 2020.. محللون ماليون:

«القيمة المضافة» وتقنين الإنفاق تطور إيجابي لاقتصاد البحرين

https://www.alayam.com/alayam/economic/781691/News.html

تتيح للمستهلك معرفة حساباته المصرفية بمنصة إلكترونية موحدة

«المركزي»: إلزام بنوك التجزئة بمعايير «الخدمات المفتوحة» بالنصف الأول

https://www.alayam.com/alayam/economic/781690/News.html

الركود يهدد العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية من جديد

https://www.alayam.com/alayam/economic/781511/News.html

 

 

الوطن

السعودية.. تغريم مواطن ووافد بجريمة التستر التجاري

   https://alwatannews.net/article/817821/Business/

لجنة مشتركة بين "تمكين" و"السياحة" لتقييم "المعارض والمؤتمرات"

https://alwatannews.net/article/817823/Business/   

"هواوي..Mate X"..أسرع هاتف ذكي قابل للطي لشبكة الجيل الخامس

   https://alwatannews.net/article/817779/Business/

"أدنوك" توقع شراكة مع أكبر المؤسسات الاستثمارية في...

   https://alwatannews.net/article/817799/Business

العراق يسعى لشراء القمح.. و3 خيارات على الطاولة

   https://alwatannews.net/article/817783/Business/

نوكيا تطرح أربعة هواتف ذكية جديدة تضمن تجارب رائدة...

https://alwatannews.net/article/817759/Business/   

​"مزاد" تنظم مزاداً إلكترونياً للأرقام المميزة...

   https://alwatannews.net/article/817798/Business/

وزير الصناعة: اقتصاد البحرين أثبت قدرته على مجاراة الأزمات العالمية

   https://alwatannews.net/article/817738/Business/

11.4مليون دينار صافي أرباح "البحرين الإسلامي" لعام 2018

   https://alwatannews.net/article/817735/Business/

تقرير: إنجاز 60% من "الألياف الضوئية" واكتمال المشروع العام الحالي

https://alwatannews.net/article/817730/Business/   

محمد بن دعيج: "دلمونيا" يفتح أبوابه أكتوبر المقبل ويستحدث 3 آلاف فرصة عمل

   https://alwatannews.net/article/817709/Business/

بنك الإبداع يقدم شواغر وظيفية في معرض التدريب والتعليم

   https://alwatannews.net/article/817718/Business/

 


مجلة الاتحاد
مجلة الاتحاد
الخدمات